احمد شعبان
مرحبا بك ايها الزائر العزيز يتوجب عليك التسجيل اولامع تحيات بخالص الشكر من اسرة الموقع {احمد شعبان}و{احمد عصام} نشكركم علي تسجيلكم في المنتدي والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة


المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الغازات الخاملة 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد شعبان
مدير الموقع
avatar

المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 24
الموقع : ahlahobe.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الغازات الخاملة 2010   20/10/09, 09:31 am


غاز نبيل

الغازات النبيلة هي العناصر الكيميائية الموجودة في المجموعة 18( الاسم القديم كان المجموعة صفر ) من الجدول الدوري .وهذه السلسلة الكيميائية تحتوى العناصر الآتية : هيليوم، نيون ، أرجون ، كربتون ، زينون ، رادون . كانت الغازات النبيلة تعرف سابقا بالغازات الخاملة ولكن هذا التعبير ليس دقيق نظرا لأن عديد منها يدخل في تفاعلات كيميائية . كما انه كان يطلقعليها أيضا الغازات النادرة على الرغم من انها تمثل تقريبا ( 0.93 % من حجم ، 1.29 من كتلة ) الغلاف الجوي .


ونظراً لعدم نشاطها الكيميائي فإن الغازات النبيلة لم تكتشف حتي 1868 ، حينما تم اكتشاف الهيليوم بواسطة المطياف في الشمس . وتم الحصول على الهيليوم وعزله على الأرض عام 1895 . للغازات النبيلة قوى جذب داخلية ضعيفة للغاية بين ذراتها وبالتالى فإن لها درجات ذوبان وغليان منخفضة للغاية . ولذا فإن هذه العناصر تكون في الحالة الغازية في الظروف العادية ، حتى التي لها وزن ذري أكبر من الفلزات الصلبة .
مركبات الغازات النبيلة


الغازات النبيلة لها غلاف إلكتروني خارجى ممتلء للمستويات الفرعية s ، p ( أى يوجد في أخر غلاف لها 8 إلكترونات ، فيما عدا الهيليوم فإن له 2 إلكترون في غلافه الخارجي ) ، ولهذا لإنها لا تكون مركبات كيميائية بسهولة . وكلما زادت ذرات هذه السلسلة حجما كلما تتبعنا السلسلة لأسفل ، فإنها تكون أكثر نشاطا إلى حد قليل . فمثلا تفاعل الزينون مع الفلور ع1962 لينتج المركبات الآتية : XeF2, XeF4, XeF6 . كما تفاعل أيضا الرادون مع الفلور لينتج فلوريد الرادون (RnF) والذي كان يلمع بضوء أصفر في الحالة الصلبة . كما أن الكريبتون يمكن أن يتفاعل مع الفلور لينتج KrF2 ، جزيئات مثارة ثنائية الذرة مثل Xe2 وهاليدات الغازات النبيلة مثل XeCl والتي تستخدم في ليزر جزيئات مثارة ثنائية الذرة . وتم اكتشاف فلوريد الأرجون (ArF2) في عام 2003 .
في عام 2002 ، تم اكتشاف عدد من المكبات يدخل اليورانيوم فيها مع الأرجون ، والكربتون والزينون . وقد أيد ذلك الإعتقاد بأن الغازات النبيلة يمكن أن تكون مركبات مع الفلزات الأخرى .
يحتوى الجدول الدوري فراغ أسفل الرادون ، وله الرقم الذري 118 . وهذا يدل على وجود غاز نبيل لم يكتشف بعد وله فترة وجود قليلة ، والذي يعرف حاليا بإسم أنون أكتيوم .
العناصر الخاملة أو النبيلة هي مجموعة من العناصر الكيميائية التي لا تتفاعل مع العناصر الأخرى بشكل عام ، وذلك لان مدارات الكتروناتها مكتملة وممتلأة بالالكترونات ، وتشمل هذه المجموعة العناصر التالية:

الهيليوم


  • النيون
  • الارجون


الكربتون

  • الزينون
  • الرادون

وتأتي تسميتها بالخاملة لانها لا تتفاعل مع العناصر الأخرى وغير نشطة كيميائيا واستعارة نبيلة من انها كالنبلاء لا يتخالطون مع العامة اي العناصر العادية

معتحيات احمد شعبان

_________________
احمد شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlahobe.yoo7.com
 
الغازات الخاملة 2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احمد شعبان :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: منتدي العلوم-
انتقل الى: